الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015

حـــقــــــيــــقـــة " بومزوي " أو متلازمة الضفيرة الشمسية

تقديم:
كثير -إن لم أقل كلهم-  من الأطباء يعبرون عن " بومزوي" بالقولون العصبي وهذا خطأ رغم وجود بعض الأعراض المتشابهة كالانتفاخ والمزاج العصبي المتدهور..
"بومزوي" يعرف علميا بـــ :
 متلازمة الضفير الشمسية.
وأول مرة سمعت بهذا الاسم كان من فم الدكتور محمود شعراوي العام المنصرم في منتصف شهر مايو خلال دورة الحجامة ، ومنذ ذلك التاريخ وأنا أحاول جاهدا فك هذه الطلسم الطبي.. نقبت في عدد من المواقع الطبية ولم أجد فيه ما يشفي الغليل، وقبل أيام قليلة وجدت مفاتيح البحث في الطب الشرقي القديم بشقيه الصيني والهندي وإليكم الخلاصة :
تعريف مصطلح المتلازمة :
المتلازمة هي مجموعة من الأعراض المرضية والعلامات المتزامنة ذات المصدر الواحد.
في الطب أو الطب النفسي هي مجموعة مترابطة سهل ملاحظتها سريريا من السمات أو الإشارات التي لايراها أحد غير المريض أو الأعراض التي يبلغ عنها المريض، أو الخصائص التي يكثر ظهورها مجتمعة، مما يجعل ظهور عرض واحد منها ينذر المعالج باحتمال وجود بقية الأعراض.
مثلا المرأة المصابة بمتلازمة كوشينغ تعاني من اضطراب الدورة الشهرية، وتغير المزاج، والشعور بالعطش، وامتلاء الوجه بالشحم، والخطوط البنية على البطن، وكل هذه الأعراض ذات منشأ واحد هو زيادة افراز قشرة الغدة الكظرية من هورمون الكورتيزون.
واستخدم هذا المصطلح في العقود الأخيرة خارج الطب إشارة إلى ظواهر متآلفة تظهر باتحاد.
الضفيرة الشمسية:
عبارة عن شبكة من الأعصاب الموجودة أسفل الحجاب الحاجز مباشرة يخرج منها عدد من فروع الأعصاب التي تسيطر على كل أعضاء الجسم الموجودة تحت الحجاب الحاجز..
طرق فحص متلازمة الضفيرة الشمسية سريريا:
- فحص السرة:
في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة اضغط بابهامك على السرة فإذا احسست بنبض مثل نبض القلب فإن النظام متوافق والضفيرة الشمسية منضبطة.
- بقياس المسافة بين الثديين والسرة:
 نقوم بقياس المسافة بين الحلمة اليمنى والسرة، ثم المسافة بين حلمة الثدي الأيسر والسرة فإن كانت المسافتان متساويتان فإن الضفيرة تكون منظبطة.
- قياس مستوى الأصبعين الكبيرين في القدمين:
يستلقي الشخص على ظهره ويجعل يديه مستقيمة على جانبيه، ورجليه مستقيمة وأصابع القدمين في وضعية عمودية فإن كان الأصبعان الكبيران للقدمين في مستوى واحد فإن الظفيرة منضبطة.
 وإذا لم تتحقق مما سبق فإن هذا يدل على وجود خلل في الظفيرة الشمسية يجب علاجه في الحال.  
خلل الضفيرة الشمسية:
إذا تحرك مركز الضفيرة الشمسية إلى أعلى أو أسفل فإن هذا يدل على وجود خلل في الجزء السفلي من الجسم مثل الافراط في الوزن أو وجود مشاكل وغازات ولذلك سيلاحظ تحرك النبض عن وسط السرة إما لأعلى أو لأسفل، أو قد لا تلاحظ نبضا على الاطلاق وقد تلاحظ ضعفا في النبض.
إن تحرك النبض إلى أسفل يقود إلى الاسهال أو كثرة مرات التبرز، وعلاج هذا المرض بالأدوية العادية صعب، وعندما تطول فترة المرض فإنه سيدمر الجهاز الهضمي ومن تم سوف يتطلب الأمر جهدا عظيما في العلاج..
وعندما يكون مركز الضفيرة الشمسية متحركا إلى أعلى فإنه يؤدي إلى الاصابة بالامساك وحالات الامساك المزمنة قد تكون سببا في الاصابة بالسرطان إذا تركت لمدة طويلة بدون علاج.
ومن هنا يتبين أن فحص الضفيرة الشمسية وضبطها يعتبر أمرا مطلوبا قبل علاج حالات "بومزوي"  لأن عدم ضبط الضفيرة قبل العلاج لن يعطي نتائج ايجابية للعلاج.
طرق علاج متلازمة الضفيرة الشمسية "بومزوي":
- الحجامة :
 الحجامة بكل أنواعها الجافة والمتزحلقة والدموية تعطي نتائج جيدة إذا طبقت بطريقة علمية وطبية ، وباعتماد خريطة محكمة ومتكاملة تعتمد على المواضع الأصلية والتشريحية والتعبيرية..
- تمارين رياضية خاصة:
   تساعد على ضبط مركز الضفيرة الشمسية وتنشيط الدورة الدموية وجهاز المناعة، وتعالج الحالة النفسية والعصبية.
- أعشاب:
يعطي المريض توليفة عشبية منشطة للجهاز الهضمي ومعالجة للأعراض التي يعاني منها كالإمساك أو الاسهال، وفقدان الشهية..
وتوليفة أخرى تعمل تهدئة الأعصاب ومنح شعور بالراحة والسكينة..

السعيد الناصري
باحث في الطب التكميلي
هاتف - واتساب:0652828627


        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق