السبت، 4 مايو 2013

الهندباء البرية

                                                                              


الاسم : العلمي Cichorium inthybus
الاسم : الانجليزي Wild chicory
الفصيلة : المركبة Compositae
الاسماء العربية الاخرى : هندباء حرة , علت (العراق) , جوفل (سوريا) , عيون القط , طرخشقون ... 
الوصف النباتي :
نبات معمر طوله نحو 60 سم , الاوراق قريبة من سطح الارض وتسمى اوراقا جذرية وهي مفصصة , الاوراق السفلية لها شكل بيضوي ومسننة قليلا  اما الاوراق العلوية فهي صغيرة حيث توجد في اباطها النورات , النورات الموجودة في اباط الاوراق السفلية يمكن ان تتعدد , اما النورات في نهاية الساق فهي مفردة , الازهار جميعها لسينية ذات لون ازرق سماوي .
الهندباء البرية - صورة التقطها في ادويران ابريل2013
موطنها :
الاراضي غير المزروعة , جنبات الطرق ,الاراضي الجافة الكلسية والفخارية حتى ارتفاع 1500 متر .
مكوناتها : 
تحتوي الهندباء البرية على حوالي 58% من الاينولين ولاكتونات التربينات الاحادية النصفية , واملاح معدنية  وسكريات وذهنيات وهيوليات , وفيتامينات k-p-c-b واحماض امينية ..
الخصائص الطبية :
تستخدم الهندباء البرية  في اعادة بناء الكبد , وتطهير مجاري الدم , وتقوية المرارة , وتدعم عمل المعدة والكبد , وتنظف الجهاز الهضمي , كما تساعد على الهضم وتعالج مرض فقدان الشهية العصبي .. وهي كذلك مدرة للبول والصفراء وملينة , وتنقي الدم .
الهندباء البرية في الطب القديم :
ورد ذكرها لاول مرة في مخطوطة  مصرية قديمة على ورق البردي (ورقة Ebers) يعود تاريخها الى حوالي 4 الاف سنة فبل الميلاد .. وفي الطب العربي  يقول ابن جزلة في كتابه " المنهاج" : يسمى الطرشقوق والطرخشوق , وهو بارد يابس في الدرجة الاولى  , وقيل رطب وبرده اكثر من رطوبته . ولبنه يجلو بياض العين , وعصارته تنفع من الاستسقاء , ويفتح سدد الكبد , ويقاوم السموم , ويضمد به الملسوع وخصوصا لسع العقرب ..
ويقول ابي الفضل حسن ابن ابراهيم التفليسي : طرخشوق وهو الهندباء البرية , اجوده الغض الطري وهو بارد في الثانية رطب في الاولى , وعصارته تنفع من سدد الكبد والاستسقاء و حمى الربع وغير ذلك منفعة عظيمة والشربة منه ستة دراهم .
الاجزاء المستعملة :
الاوراق , الازهار , والجذور .

السعيد الناصري
موسوعة اعشاب ادويران

المراجع :
- الاطلس الزراعي محمود احمد حميد دار المعرفة الطبعة الاولى 1414 / 1994
- معجم الاعشاب والنباتات الطبية الدكتور حسان قبيسي
- المعتمد في الادوية المفردة 
- جريدة الرياض