السبت، 13 يونيو 2009

الاعلان عن أول إصابة بإنفلوانزا الخنازير في المغرب



أعلنت وزارة الصحة في المغرب أمس الجمعة 12 يونيو عن أول إصابة بإنفلوانزا الخنازير في البلاد ، ويتعلق الأمر بطالبة مغربية تبلغ من العمر 18 سنة وتدرس في كندا.. وكانت وصلت أول أمس إلى الدار البيضاء قادمة من كندا حسب ماذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء .



وقالت وزارة الصحة المغربية : إن الفتاة وصلت الأربعاء الماضي إلى الدار البيضاء قادمة من منتريال قبل أن تتوجه إلى فاس على متن رحلة داخلية .

وأضافت أنه لدى وصول الطالبة المغربية إلى مطار فاس لم تسجل البوابة الحرارية أي أعراض للحمى لدى الفتاة ، غير أن وضعيتها أثارت انتباه الطبيب المسؤول عن الوحدة الصحية بالمطار الذي نصحها بعد اجراء فحص عادي عليها بالاتصال به في حالة حدوث تطورات .. وفعلا في اليوم الموالي اتصل والد الفتاة بالطبيب مخبرا إياه بتدهور صحة ابنته ، وعلى الفور بادر الطبيب بالإتصال بالمستشفى للإستعداد لاستقبال أول حالة انفلوانزا الخنازير بالمغرب ، كما اتخذت تدابير لمتابعة المسافرين المرافقين للضحية بحثا عن حالات عدوى محتملة ..



الوقاية من أنفلونزا الخنازير

يؤكدأطباء صينيون أن احتساء كوب واحد من الينسون الدافئ غير المغلى عقب الاستيقاظ صباحا يعد أفضل وقاية من الاصابة من مرض انفلونزا الخنازير ، وهو يتفوق في فاعليته تناول عقار " كاميفلو " الذي طورته شركة روش السويسرية الذي يستعمل على نطاق واسع عالميا...

الأحد، 7 يونيو 2009

الحبة السوداء

تعرف الحبة السوداء بعدة أسماء منها: الشونيز أوالكمون الأسود أوالكمون الهندي ، أوحبة البركة .. وهي من أعشاب الطب النبوي ، ففي الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة وأحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام ، والسام الموت "
وقد أقر الطب المعاصر هذا الحديث الشريف , فقد اكتشف مؤخرا أن الحبة السوداء تقوم بتنشيط جهاز المناعة في الجسم ، وهذا الجهاز هو الذي يقاوم مسببات الأمراض ويقضي عليها.
مكونات الحبة السوداء :
بتحليل حبة البركة وجد أنها تحتوي على فوسفات وحديد وفوسفور وكربوهيدرات ، وتحتوي كذلك مضادات حيوية قوية تهاجم الفيروسات والميكروبات ، كما يوجد بها مادة الكاروتين المضادة للسرطان ، وهرمونات جنسية مقوية ومنشطة ومخصبة تزيد من الحيوانات المنوية وتقويها .
وتوجد بها انزيمات مساعدة على الهضم ، ومزيلة للحموضة والغازات ، ومواد مدرة للبول والصفراء ، وبها مواد مهدئة ومنبهة معا ...
فوائدها الصحية والعلاجية :
* تعالج السعال العصبي (السعال الديكي ) ، والنزلات الشعبية ، والحساسية الربوية ، والكحة ، وضيق التنفس ، وتنقي الصوت والبلغم وتطرد البرد والانفلونزا والرشح ,
* مفيدة لأمراض القلب والدورة الدموية، وضغط الدم ، وتذيب الكوليسترول في الأوعية الدموية .
* تقوي الجهاز المناعي للجسم ، وتعطي الجسم أجساما مناعيةوخلايا ليمفاوية وهي المسؤولة عن زيادة القدرة المضادة للسرطان .
* تحتوي على هرمونات لتقوية النشاط العام.
* تفيد في الآلام الروماتيزمية، والأمراض الجلدية ، والصداع والأرق والقلق .
* مفيدة للمغص المعوي والغازات والحموضة .
* مطهرة للأمعاء وطاردة للديدان .
* تفيد في قرحة المعدة الإثني عشر .
* تفيد في علاج البول السكري ،وتخفيض نسبة السكر.
* مفيدة لبرودة وتسمم الأمعاء ...